فلسطين أون لاين

إتلاف أسماك فاسدة

الزراعة :  نحو350  ألف دولار خسائر المزارعين في المنخفض

...
غزة/ رامي رمانة:

قدرت وزارة الزراعة، حجم الخسائر التي تعرضت لها  أراضٍ زراعية ومزارع تربية في قطاع غزة، خلال المنخفض الجوي الأخير بـ (350 ) ألف دولار، مشيرة إلى إتلافها  (50 كجم) من أسماك "البلاميدا" الفاسدة.

وبين  المتحدث الرسمي باسم الوزارة  أدهم البسيوني، أن الرياح الشديدة التي صاحبت المنخفض الأخير، تسببت بأضرار بالغة في الدفيئات الزراعية  ومزارع الدواجن .

وأشار البسيوني لصحيفة "فلسطين" إلى أن أعلى الخسائر تركزت في  محافظتي رفح وخانيونس جنوب القطاع .

ونبه البسيوني إلى أن الوزارة تنتهي من الحصر الدقيق للخسائر خلال يومين، وأنها ستقدم الإحصائية إلى  الجهات المانحة والمؤسسات الزراعية ذات العلاقة لتقديم العون والمساعدة للمزارعين والمربين.

وأهاب البسيوني، بالمربين والمزارعين باتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على منشآتهم الزراعية وأراضيهم من سيول الأمطار، والصقيع، تجنباً  لخسائر إضافية.

وفي سياق آخر أتلفت  الزراعة (50 كجم) من أسماك "البلاميدا" الفاسدة، وأشارت إلى أن عملية ضبط الكمية تمت بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والشرطة البحرية ومباحث ميناء غزة.

وأوضحت الوزارة في بيان أن عملية الإتلاف تأتي تطبيقاً لمسئولياتها في التفتيش والضبط للمخالفين في مهنة الصيد، مجددة تحذيراتها للصيادين و التجار والمواطنين من تداول وتناول الأسماك الفاسدة.

كما أشارت الوزارة إلى أن مختبر "الفطريات" التابع للإدارة العامة لوقاية النبات، أنجز  عدة فحوصات مخبرية للإصابات الفطرية المختلفة للنباتات ،حيث فحص خلال الشهر الجاري( 12 )عينية  نباتية لأنواع مختلفة من النباتات تبين إصابتها بأنواع من الأمراض الفطرية، وإعطاء الإرشادات الفنية اللازمة لعلاجها.

وأكدت الوزارة على أن الفحص المخبري يعد من أهم وسائل التعرف على الأمراض وتشخيصها والوقاية منها.

إلى ذلك عقدت مديرية زراعة رفح بالتعاون مع منظمة "الأغذية والزراعة" الفاو، دورة تدريبية لمربي الدواجن والأبقار المرشحين للاستفادة من مشروع الطاقة الشمسية حول انظمة الطاقة الشمسية، واستخداماتها وطرق صيانتها حضر ها 25 مربيا.

وتأتي أهمية هذا النوع من المشاريع للتخفيف من معاناة المزارعين جراء انقطاع التيار الكهربائي المتواصل منذ سنوات على غزة، وتأثيره على سير العمل في العمل الزراعي.

إلى ذلك عقدت مديرية زراعة رفح مؤخراً ندوة إرشادية حول" إدارة المياه لأغراض الري" والتي تهدف إلى الاستفادة القصوى من الموارد المائية المتاحة والحفاظ عليها ضمن مشروع تركيب وحدات الطاقة الشمسية المنفذ من قبل منظمة الأغذية والزراعة(FAO) , حضرها حوالي( 20 ) مزارعا من مزارعي الخضار في رفح.